رد شامل على كل ادلة تحريم
المعازف بنظرات جديدة البحث مقسم على سبع روابط للدكتور محمد
الروسي مع بعض الزيادات من ابحاث اخرى اصل البحث من كتاب (ولكن ابن حزم لم يخطىء) للدكتور الروسي الكتاب موجود فى النت
اولا الرد على حديث المعازف الذى رواه البخارى
اولا الرد على حديث المعازف الذى رواه البخارى
ثانيا الرد على باقى ادلة تحريم المعازف
ثالثا الرد على الاستدلال بالاجماع على
تحريم المعازف
رابعا ادلة اباحة المعازف ورد ماحولها من شبهات
http://ahkam667.blogspot.com/2013/11/blog-post_1573.html
خامسا فتاوى كبار العلماء من السلف
والمعاصرين فى اباحة الموسيقى والغناء مع ذكر مصدر الفتوى
سادسا بيان
ضعف حديث صوتان ملعونان
سابعا الرد
على حديث اذا ظهرت المعازف والخمور ولبس الحرير
الرد
على حديث الغناء ينبت النفاق فى القلب وبيان ضعفه موقوفا ومرفوعا
مع التنبيه على ان البحث يضعف حديث المعازف لعلة جديدة بخلاف علل ابن حزم كما انه يرد
على دلالته على فرض صحته
كما ان البحث فيه رد على كتاب الالبانى رحمه الله وكتاب الرد على القرضاوى والجديع للشيخ عبد الله رمضان موسي
كما ان البحث فيه رد على كتاب الالبانى رحمه الله وكتاب الرد على القرضاوى والجديع للشيخ عبد الله رمضان موسي
بارك الله فيكم بحث رائع وقوى فعلا هذا البحث يعتبر ضربة قاضية للمتشددين والله العظيم كلما عرضه احد على اى شخص سلفى هرب منه
ردحذفنعم نعم لكنكم نسيتم هذا الدليل👈
حذفتفسير ابن كثير
قال الله سبحانه وتعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6)سورة لقمان
ما ذكر تعالى حال السعداء ، وهم الذين يهتدون بكتاب الله وينتفعون بسماعه ، كما قال [ الله ] تعالى : ( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد ) [ الزمر : 23 ] ، عطف بذكر حال الأشقياء الذين أعرضوا عن الانتفاع بسماع كلام الله ، وأقبلوا على استماع المزامير والغناء بالألحان وآلات الطرب ، كما قال ابن مسعود في قوله تعالى : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) قال : هو - والله - الغناء .
قال ابن جرير : حدثني يونس بن عبد الأعلى ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني يزيد بن يونس ، عن أبي صخر ، عن أبي معاوية البجلي ، عن سعيد بن جبير ، عن أبي الصهباء البكري ، أنه سمع عبد الله بن مسعود - وهو يسأل عن هذه الآية : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) - فقال عبد الله : الغناء ، والله الذي لا إله إلا هو ، يرددها ثلاث مرات .
نحن جميعا نجتهد للبحث عن الحق فالامر ليس حرب او مبارزة بارك الله فيكم
ردحذفو من قال انها حرب او مبارزة هداك الله . كل عالم يؤخذ منه و يرد عليه ، لا يوجد عالم مقدس . و لا الشيخ الالباني و لا الشيخ القرضاوي . و البحث العظيم هذا يدل على ان لدينا جيل عظيم من العلماء الصاعدين فعلا و بحق هو جيل بادر ان يجدد الإسلام
حذفحصلت الافادة بارك الله لكم
ردحذفلماذا لم تقدم الاحترام للعلامة الشيخ القرضاوي خينما تذكر اسمه مجردا حتى من قلب شيخ . هذا لا يليق بآداب اهل السنة و الجماعة . حتى لو كنت مختلف معه فيتوجب عليك إحترام علمه فأنت مهما وصلت لن تستطيع ان تكتب كتب و مراجع مثلما كتب و الف ةلشيخ القرضاوي حفظه الله .
ردحذفانا لا اعترف بالشيخ الالباني مطلقا كعالم و لكن على الاقل هو حافظ لكتاب الله و يستحق لقب شيخ لذلك عندما اذكر اسمه يجب ان اكتب قبل اسمه لقب الشيخ .
بحث مذهل وعميق ومحكم👌👍 وجهد جبار تشكر عليه ويقبل رأسك بسببه، وأسأل الله أن يدخلك به أعلى الجنان :)
ردحذفماينفعش تقول على اﻷلباني رحمه الله و هو الذي شتم الشيخ الشعراوي و الشيخ الغزال - صاحب الشهادة اﻹبتدائية
ردحذفchalelmorsyad@gmail.coom
ردحذفجزاكم الله خيرا هل يمكن أن تفيدونا برابط الكتاب الأصل لو سمحتم ؟
ردحذفhttps://www.mediafire.com/file/52cnos2g2vcy7nz/%25D9%2588%25D9%2584%25D9%2583%25D9%2586_%25D8%25A7%25D8%25A8%25D9%2586_%25D8%25AD%25D8%25B2%25D9%2585_%25D9%2584%25D9%2585_%25D9%258A%25D8%25AE%25D8%25B7%25D9%258A%25D8%25A1_-_%25D8%25AD%25D9%2583%25D9%2585_%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25B9%25D8%25A7%25D8%25B2%25D9%2581.pdf/file
حذفولكنى اضفت فى البحث زيادات من كتاب القرضاوى وغيره ليست فى البحث الاصلى وهو بعنوان (ولكن ابن حزم لم يخطىء لمحمد الروسي متاح على النت وهنا https://vb.g111g.com/showthread.php?1111814-(%D9%84%D9%83%D9%86-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%AD%D8%B2%D9%85-%D9%84%D9%85-%D9%8A%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%A1)-%D8%AA%D8%B9%D9%82%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%89&p=1061218509
حذفجزاك الله كل خير ...بحث قيم جدا ...
ردحذفالبحث رائع ومقنع جدا نقلت منه على مدوتنى بارك الله فيكم
ردحذفنعم لكنه نسى هذا الدليل👈
حذفتفسير ابن كثير
قال الله سبحانه وتعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6)سورة لقمان
ما ذكر تعالى حال السعداء ، وهم الذين يهتدون بكتاب الله وينتفعون بسماعه ، كما قال [ الله ] تعالى : ( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد ) [ الزمر : 23 ] ، عطف بذكر حال الأشقياء الذين أعرضوا عن الانتفاع بسماع كلام الله ، وأقبلوا على استماع المزامير والغناء بالألحان وآلات الطرب ، كما قال ابن مسعود في قوله تعالى : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) قال : هو - والله - الغناء .
قال ابن جرير : حدثني يونس بن عبد الأعلى ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني يزيد بن يونس ، عن أبي صخر ، عن أبي معاوية البجلي ، عن سعيد بن جبير ، عن أبي الصهباء البكري ، أنه سمع عبد الله بن مسعود - وهو يسأل عن هذه الآية : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) - فقال عبد الله : الغناء ، والله الذي لا إله إلا هو ، يرددها ثلاث مرات .
نعم نعم لكنك نسيت هذا الدليل 👈تفسير ابن كثير
ردحذفقال الله سبحانه وتعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6)سورة لقمان
ما ذكر تعالى حال السعداء ، وهم الذين يهتدون بكتاب الله وينتفعون بسماعه ، كما قال [ الله ] تعالى : ( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد ) [ الزمر : 23 ] ، عطف بذكر حال الأشقياء الذين أعرضوا عن الانتفاع بسماع كلام الله ، وأقبلوا على استماع المزامير والغناء بالألحان وآلات الطرب ، كما قال ابن مسعود في قوله تعالى : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) قال : هو - والله - الغناء .
قال ابن جرير : حدثني يونس بن عبد الأعلى ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني يزيد بن يونس ، عن أبي صخر ، عن أبي معاوية البجلي ، عن سعيد بن جبير ، عن أبي الصهباء البكري ، أنه سمع عبد الله بن مسعود - وهو يسأل عن هذه الآية : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) - فقال عبد الله : الغناء ، والله الذي لا إله إلا هو ، يرددها ثلاث مرات .
أزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفوالله هذا البحث رائع جدا ما شاء الله ولكن عندي سؤال ورد النهي عن الجرس في احاديث كثيرة وقال النبي صلى الله عليه وسلم (الجرس مزامير الشيطان) وهذا الحديث في صحيح مسلم فهذا دليل على ان الجرس حرام لانه من مزامير الشيطان فهل هذا الحديث دليل مستقل على تحريم سائر المعازف لانها تحتوي على نفس سبب تحريم الجرس؟
ردحذف