الأربعاء، 8 يناير 2014

اباحة المعازف والرد على كل ادلة تحريم المعازف بنظرات جديدة















رد شامل  على كل ادلة تحريم المعازف بنظرات جديدة البحث مقسم على سبع روابط للدكتور محمد الروسي مع بعض الزيادات من ابحاث اخرى اصل البحث من كتاب (ولكن ابن حزم لم يخطىء) للدكتور الروسي الكتاب موجود فى النت 

اولا الرد على حديث المعازف الذى رواه البخارى





ثانيا الرد على باقى ادلة تحريم المعازف




ثالثا الرد على الاستدلال بالاجماع على تحريم المعازف





رابعا ادلة اباحة المعازف ورد ماحولها من شبهات 

http://ahkam667.blogspot.com/2013/11/blog-post_1573.html





خامسا فتاوى كبار العلماء من السلف والمعاصرين فى اباحة الموسيقى والغناء مع ذكر مصدر الفتوى


http://ahkam667.blogspot.com/2013/11/blog-post_7966.html


سادسا بيان ضعف حديث صوتان ملعونان







سابعا الرد على حديث اذا ظهرت المعازف والخمور ولبس الحرير

http://ahkam667.blogspot.com/2014/07/blog-post.html







الرد على حديث الغناء ينبت النفاق فى القلب وبيان ضعفه موقوفا ومرفوعا





مع التنبيه على ان البحث يضعف حديث المعازف لعلة جديدة بخلاف علل ابن حزم كما انه يرد على دلالته على فرض صحته 
كما ان البحث فيه رد على كتاب الالبانى رحمه الله وكتاب الرد على القرضاوى والجديع للشيخ عبد الله رمضان موسي

هناك 19 تعليقًا:

  1. بارك الله فيكم بحث رائع وقوى فعلا هذا البحث يعتبر ضربة قاضية للمتشددين والله العظيم كلما عرضه احد على اى شخص سلفى هرب منه

    ردحذف
    الردود
    1. نعم نعم لكنكم نسيتم هذا الدليل👈
      تفسير ابن كثير
      قال الله سبحانه وتعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6)سورة لقمان
      ما ذكر تعالى حال السعداء ، وهم الذين يهتدون بكتاب الله وينتفعون بسماعه ، كما قال [ الله ] تعالى : ( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد ) [ الزمر : 23 ] ، عطف بذكر حال الأشقياء الذين أعرضوا عن الانتفاع بسماع كلام الله ، وأقبلوا على استماع المزامير والغناء بالألحان وآلات الطرب ، كما قال ابن مسعود في قوله تعالى : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) قال : هو - والله - الغناء .
      قال ابن جرير : حدثني يونس بن عبد الأعلى ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني يزيد بن يونس ، عن أبي صخر ، عن أبي معاوية البجلي ، عن سعيد بن جبير ، عن أبي الصهباء البكري ، أنه سمع عبد الله بن مسعود - وهو يسأل عن هذه الآية : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) - فقال عبد الله : الغناء ، والله الذي لا إله إلا هو ، يرددها ثلاث مرات .

      حذف
  2. نحن جميعا نجتهد للبحث عن الحق فالامر ليس حرب او مبارزة بارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. و من قال انها حرب او مبارزة هداك الله . كل عالم يؤخذ منه و يرد عليه ، لا يوجد عالم مقدس . و لا الشيخ الالباني و لا الشيخ القرضاوي . و البحث العظيم هذا يدل على ان لدينا جيل عظيم من العلماء الصاعدين فعلا و بحق هو جيل بادر ان يجدد الإسلام

      حذف
  3. حصلت الافادة بارك الله لكم

    ردحذف
  4. لماذا لم تقدم الاحترام للعلامة الشيخ القرضاوي خينما تذكر اسمه مجردا حتى من قلب شيخ . هذا لا يليق بآداب اهل السنة و الجماعة . حتى لو كنت مختلف معه فيتوجب عليك إحترام علمه فأنت مهما وصلت لن تستطيع ان تكتب كتب و مراجع مثلما كتب و الف ةلشيخ القرضاوي حفظه الله .
    انا لا اعترف بالشيخ الالباني مطلقا كعالم و لكن على الاقل هو حافظ لكتاب الله و يستحق لقب شيخ لذلك عندما اذكر اسمه يجب ان اكتب قبل اسمه لقب الشيخ .

    ردحذف
  5. بحث مذهل وعميق ومحكم👌👍 وجهد جبار تشكر عليه ويقبل رأسك بسببه، وأسأل الله أن يدخلك به أعلى الجنان :)

    ردحذف
  6. ماينفعش تقول على اﻷلباني رحمه الله و هو الذي شتم الشيخ الشعراوي و الشيخ الغزال - صاحب الشهادة اﻹبتدائية

    ردحذف
  7. جزاكم الله خيرا هل يمكن أن تفيدونا برابط الكتاب الأصل لو سمحتم ؟

    ردحذف
    الردود
    1. https://www.mediafire.com/file/52cnos2g2vcy7nz/%25D9%2588%25D9%2584%25D9%2583%25D9%2586_%25D8%25A7%25D8%25A8%25D9%2586_%25D8%25AD%25D8%25B2%25D9%2585_%25D9%2584%25D9%2585_%25D9%258A%25D8%25AE%25D8%25B7%25D9%258A%25D8%25A1_-_%25D8%25AD%25D9%2583%25D9%2585_%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2585%25D8%25B9%25D8%25A7%25D8%25B2%25D9%2581.pdf/file

      حذف
    2. ولكنى اضفت فى البحث زيادات من كتاب القرضاوى وغيره ليست فى البحث الاصلى وهو بعنوان (ولكن ابن حزم لم يخطىء لمحمد الروسي متاح على النت وهنا https://vb.g111g.com/showthread.php?1111814-(%D9%84%D9%83%D9%86-%D8%A7%D8%A8%D9%86-%D8%AD%D8%B2%D9%85-%D9%84%D9%85-%D9%8A%D8%AE%D8%B7%D9%8A%D8%A1)-%D8%AA%D8%B9%D9%82%D8%A8%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%B1%D9%85%D8%B6%D8%A7%D9%86-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%89&p=1061218509

      حذف
  8. جزاك الله كل خير ...بحث قيم جدا ...

    ردحذف
  9. البحث رائع ومقنع جدا نقلت منه على مدوتنى بارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. نعم لكنه نسى هذا الدليل👈
      تفسير ابن كثير
      قال الله سبحانه وتعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6)سورة لقمان
      ما ذكر تعالى حال السعداء ، وهم الذين يهتدون بكتاب الله وينتفعون بسماعه ، كما قال [ الله ] تعالى : ( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد ) [ الزمر : 23 ] ، عطف بذكر حال الأشقياء الذين أعرضوا عن الانتفاع بسماع كلام الله ، وأقبلوا على استماع المزامير والغناء بالألحان وآلات الطرب ، كما قال ابن مسعود في قوله تعالى : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) قال : هو - والله - الغناء .
      قال ابن جرير : حدثني يونس بن عبد الأعلى ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني يزيد بن يونس ، عن أبي صخر ، عن أبي معاوية البجلي ، عن سعيد بن جبير ، عن أبي الصهباء البكري ، أنه سمع عبد الله بن مسعود - وهو يسأل عن هذه الآية : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) - فقال عبد الله : الغناء ، والله الذي لا إله إلا هو ، يرددها ثلاث مرات .

      حذف
  10. نعم نعم لكنك نسيت هذا الدليل 👈تفسير ابن كثير
    قال الله سبحانه وتعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا ۚ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (6)سورة لقمان
    ما ذكر تعالى حال السعداء ، وهم الذين يهتدون بكتاب الله وينتفعون بسماعه ، كما قال [ الله ] تعالى : ( الله نزل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم إلى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد ) [ الزمر : 23 ] ، عطف بذكر حال الأشقياء الذين أعرضوا عن الانتفاع بسماع كلام الله ، وأقبلوا على استماع المزامير والغناء بالألحان وآلات الطرب ، كما قال ابن مسعود في قوله تعالى : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) قال : هو - والله - الغناء .
    قال ابن جرير : حدثني يونس بن عبد الأعلى ، أخبرنا ابن وهب ، أخبرني يزيد بن يونس ، عن أبي صخر ، عن أبي معاوية البجلي ، عن سعيد بن جبير ، عن أبي الصهباء البكري ، أنه سمع عبد الله بن مسعود - وهو يسأل عن هذه الآية : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) - فقال عبد الله : الغناء ، والله الذي لا إله إلا هو ، يرددها ثلاث مرات .

    ردحذف
  11. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  12. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  13. والله هذا البحث رائع جدا ما شاء الله ولكن عندي سؤال ورد النهي عن الجرس في احاديث كثيرة وقال النبي صلى الله عليه وسلم (الجرس مزامير الشيطان) وهذا الحديث في صحيح مسلم فهذا دليل على ان الجرس حرام لانه من مزامير الشيطان فهل هذا الحديث دليل مستقل على تحريم سائر المعازف لانها تحتوي على نفس سبب تحريم الجرس؟

    ردحذف