الجمعة، 26 أكتوبر 2018

ضعف الاثار التى جاءت عن الصحابة فى تفسير لهو الحديث بالغناء

جاء عن ثلاثة من الصحابة تفسير لهو الحديث بالغناء وهم ابن مسعود وابن عباسر وجابر ولكن هذه الاثار ضعيفة لايصح منها شىء واليك بيان ذلك 
الأول : أثر ابن مسعود 
الطريق الاول أخرجه بن أبي شيبة في مصنفه (21130 ) والحاكم في مستدركه (3542) عن حميد بن صخر ، عن عمار الدهني ، عن سعيد بن جبير ، عن أبي الصهباء ، عن عبد الله بن مسعود أنه سئل عنها ـ أي الآية ـ فقال : الغناء والذي لا إله إلا هو .
وقال الحاكم : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه . ووافقه الذهبي
وقد أخرجه ابن جرير في تفسيره (21/61) من طريق أبي الصهباء عنه .
أبو الصهباء هو البكري مولى ابن عباس :
قال عنه أبو زرعة : مدينى ثقة 
وقال النسائي : بصري ضعيف
وذكره ابن حبان في الثقات
وجمعا بين الجرح والتعديل قال الحافظ في التقريب : مقبول .
ـ الطريق الثانى  أخرجه البيهقي في (شعب الإيمان : 4/279) : من طريق عبيد الله بن موسى عن إسرائيل عن أبيه عن ابن مسعود في قوله  :  ومن الناس من يشتري لهو الحديث قال : رجل يشتري جارية تغنيه ليلا أو نهارا .
وفي سنده انقطاع بين ابن مسعود وبين يونس بن أبي إسحاق .
فالأثر ضعيف
وقد ضعفه الحافظ في الفتح (11/91) . وقال في التلخيص الحبير في تخريج أحاديث الرافعي الكبير - (4 / 482) : وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ وَصَحَّحَهُ الْبَيْهَقِيُّ. اهـ وسكت عنه

الثاني : أثر ابن عباس
الطريق الاول أخرجه البخاري في الأدب المفرد (786) ) من طريق خالد بن عبد الله قال : أخبرنا عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير ، عن بن عباس : ومن الناس من يشتري لهو الحديث قال : الغناء وأشباهه . 
والبيهقي في السنن الكبرى (10/221) من طريق منصور بن أبي الأسود عن عطاء به . 
ضعيف
ـ عطاء بن السائب 
قال أحمد : من سمع منه قديما فهو صحيح ، ومن سمع منه حديثا لم يكن بشيء .
وقال يحيى : لا يحتج بحديثه .
وقال أحمد بن أبي خيثمة عن يحيى : حديثه ضعيف إلا ما كان عن شعبة وسفيان .
وقال البخاري : أحاديث عطاء بن السائب القديمة صحيحة
وقال ابن عيينة : ذكر أبو إسحاق السبيعي عطاء بن السائب فقال : ما فعل عطاء إنه من البقايا .
وقال أحمد بن حنبل : عطاء بن السائب ثقة ثقة رجل صالح ومن سمع منه قديما كان صحيحا .
وقال أبو حاتم : محله الصدق قبل أن يخلط 
وقال النسائي : ثقة في حديثه القديم لكنه تغير ، ورواية شعبة والثوري وحماد بن زيد عنه جيدة .
وقال البخاري في " تاريخه " : قال على : سماع خالد بن عبد الله من عطاء بن السائب بآخره .اهـ

ـ الطريق الثانى أخرجه بن أبي شيبة (21131 ) من طريق ابن أبى ليلى عن ، الحكم ، عن مقسم ، عن ابن عباس قال : الغناء وشرى المغنية .
ـ ابن أبي ليلى : وهو محمد بن عبد الرحمن : ضعيف وقد تقدمت ترجمته .
ـ ومقسم : هو الضبي مولى ابن عباس :
قال أبو حاتم : صالح الحديث لا بأس به
وذكره البخاري في الضعفاء 
وقال ابن حزم : ليس بالقوي
وقال ابن سعد : كان كثير الحديث ضعيفا 
وقال الساجي : تكلم الناس في بعض روايته
قال أحمد بن صالح المصري : ثقة ثبت لا شك فيه 
وقال العجلي : مكي تابعي ثقة 
وقال يعقوب بن سفيان والدار قطني : ثقة .
ـ والحكم : هو الحكم بن عتيبة : وهو ثقة غير أنه لم يسمع من مقسم إلا خمسة أحاديث : ليس هذا منها . وقد وصفه ابن حبان بالتدليس

الطريق الثالث اخرجه ابن حزم من طريق عبد الكريم الجزري عن أبي هاشم الكوفي عن ابن عباس به 
وأبو هاشم الكوفي : هو القاسم بن كثير 
قال أبو حاتم : صالح 
وقال النسائي : ثقة 
وذكره بن حبان في كتاب الثقات . وقال : يخطئ ، وقال في موضع آخر : ربما خالف
وقال الذهبي : صالح الأمر
غير أنه لم يسمع من ابن عباس .
ـ وعبد الكريم الجزري : ثقة
الطريق الرابع  أخرجه ابن جرير (21/61) من طريق : ابن أبي ليلى عن الحكم أو مقسم عن مجاهد عن ابن عباس قال : شراء المغنية
قلت : وابن أبي ليلى : ضعيف 
الطريق الخامس اخرجه ابن جرير أيضا (21/61) من طريق : ليث ، عن الحكم ، عن ابن عباس قال : الغناء .
ضعيف :
ليث : هو ليث بن أبي سليم : ضعيف وقد تقدمت ترجمته
الطريق السادس اخرجه الطبري أيضا (21/62) من طريق محمد بن سعد قال : ثني أبي ، قال : ثني عمي قال : ثني أبي ، عن أبيه ، عن ابن عباس قوله : ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله  قال : باطل الحديث هو الغناء ونحوه .
وفيه مجاهيل 
والحديث لا تصححه كثرة الطرق إذا كان فيها ضعف

الثالث : أثر جابر
أخرج الطبري في تفسيره (21/62) من طريق : سفيان عن قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه ، عن جابر في قوله : (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) ، قال : هو الغناء والاستماع له
ضعيف :
ـ قابوس بن أبي ظبيان 
قال يحيى : ضعيف الحديث 
وقال مرة : ثقة 
وقال أبو حاتم الرازي : يكتب حديثه ولا يحتج به 
وقال النسائي : ليس بالقوي 
وقال ابن حبان : كان رديء الحفظ يتفرد عن أبيه بما لا أصل له .

وقد قام الشيخ مصطفى العدوى وهو عالم حديث سلفى بتضعيف كل هذه الاثار التى جاءت عن الصحابة فى تفسير لهو الحديث بالغناء فى كتابه احكام النساءالجزء الرابع صفحة 400 والكتاب موجود على النت لمن اراد مراجعته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق